المطوية الأم : قضايا إسلامية : السياسة والحكم (الزوار: 4797)
السياسة والحكم
السياسة مصطلح معاصر وهي فن إدارة الدولة .. والدولة مفهوم حديث أيضا ولكن القوم والأمة والقبيلة والمجتمع مصطلحات قديمة قدم الجماعات الإنسانية وإدارة هذه الجماعات الإنسانية ليس بدعة جاء بها عصر النهضة الأوربية ... مسألة الخلافة والقضاء وإدارة المجتمع تعرض لها الفقة الإسلامي .. فهل هي مسائل إجتهادية؟ أم أنها من أصول
أرسل الموضوع لأصدقائك | الإشتراك في المطوية

قائمة بالموضوعات في المطوية

الفرعونية.. صفاتها ونهايتها..
فرعون لقب يحمله حكّام مصر القدامى أو هو اسم علم للملك الوارد ذكره في القرآن الكريم، وفي الحالتين هو نموذج الطاغيّة المتجبّر المفسد في الأرض الّذي تلاحقه اللعنات مع مطلع الشمس ومغيب النجوم لطغيانه وتجبّره وإفساده، وهو وإن كان شخصاً عاش في زمان معيّن ومكان معيّن إلاّ أنّ الّذي يعنينا فيه ليست ذاته ولكن خصائصه الّتي يتشكّل منها كلّطاغيّة عبر العصور ولهذا -والله أعلم- ذكر في القرآن الكريم أربعاً وسبعين مرّةً هي تسليط للأضواء الكاشفة على صفاته القبيحة: الاستعلاء، الأحادية، الإرهاب الفكري، الاغترار
أرسل الموضوع لأصدقائك | عرض تفـاصيل الموضوع | أعرض التعليقات/ أضف تعليق
القدرية معارضة بني أمية الحقيقة
ويبدو أن المروانيين الذين تلقفوا الخلافة من بعدهم لم يعوا الدرس الذي كان في السفاينين فنهجوا نهجهم في القتل والسفك وظلوا على دعم نظريتهم الجبرية، وأزدادوا تشددا فكان الدرس الثاني أن تسللت نفس المعارضة "القدرية" الى قصورهم وربت يزيد بن الوليد بن عبد الملك ودفعته الى القيام بثورة على ابن عمه الوليد بن يزيد بن عبد الملك فقتله عام 162 هـ كما تجمع المراجع التاريخية ليستولي على الحكم ويمكن لأصدقاءه القدريين ويدعمهم في نشر
أرسل الموضوع لأصدقائك | عرض تفـاصيل الموضوع | أعرض التعليقات/ أضف تعليق
دينية ... أم مدنية ؟
من أجل ذلك كان سلطان النبي -صلي الله عليه وسلم- بمقتضي رسالته سلطانآ عامآ , وأمره في المسلمين مطاعآ وحكمه شاملا .. فولاية الرسول علي قومه ولاية روحية , منشؤها إيمان القلب و خضوعه خضوعآ صادقآ يتبعه خضوع الجسم .. فأما ولاية الحاكم فولاىة مادية , تعتمد إخضاع الجسم من غير أن يكون لها بالقلب اتصال .. تلك ولاية هداية إلي الله و إرشاد إليه , وهذه ولاية تدبير لمصالح الحياة وعمار الأرض .. تلك للدين , وهذه للدنيا , تلك لله , وهذه للناس .. تلك زعامة دينية , وهذه زعامة سياسية , ويا بعد ما بين السياسة و
أرسل الموضوع لأصدقائك | عرض تفـاصيل الموضوع | أعرض التعليقات/ أضف تعليق
كيف تدخل الجنة؟
كيف تدخل الجنة؟ مجدى أحمد حسين

فى هذه الكتاب - كما يقول المؤلف - عمل غير مسبوق - فى حدود علمنا - لحصر كل الآيات القرآنية المتعلقة بالجنة, فى محاولة مباشرة لاستجلاء الطريق الصحيح إلى الجنة. ذلك أن القرآن الكريم هو الوثيقة الإلهية الوحيدة التى تتحدث بالتفصيل عن الجنة. فالله سبحانه وتعالى الذى خلق الجنة والنار, هو وحده جل شأنه الذى نعرف منه ما كشف عنه من هذا الغيب, بالإضافة للأحاديث النبوية.

وهذه الدراسة تبرهن من خلال هذا الحصر الشامل لآيات القرآن الكريم أن دخول الجنة مرهون بالإيمان المقترن بالعمل الصالح والجهاد فى سبيل الله. وأن مفهوم الإيمان فى
أرسل الموضوع لأصدقائك | عرض تفـاصيل الموضوع | أعرض التعليقات/ أضف تعليق
دولة دينية (بل دويلات) في مشروع دستور 2013
هذه المقالة حلقة في سلسلة مقالات عن سبب رفضي لمشروع دستور 2013 وهي تعلل حكمي على مشروع الدستور بأنه يقسم الدولة المصرية إلى دويلات دينية. رغم أن الأديان الثلاثة، الإسلام والمسيحية وااليهودية، تُبْعِد السلطة الإلاهية، التى يمارسها البشر، على البشر إلا أن مشروع دستور 2013 يثبتها في موادة. إنه، من وجهة نظري، دستور طائفي يعبر عن مصالح طائفية تهدد وحدة الدولة المصرية منذ عصر
أرسل الموضوع لأصدقائك | عرض تفـاصيل الموضوع | أعرض التعليقات/ أضف تعليق
الدولة المستحيلة: الإسلام، والسياسة، وأزمة القيم الحداثية
الدولة المستحيلة لوائل حلاق الأمريكي من أصول فلسطينية نقد الحداثة لكونها تجعل من الدولة إله ونقد الدولة الإسلامية مفهوم لا قاعدة له في التجربة الإسلامية التاريخية كنموذج قيمي يفوق ما وصلت إليه الدولة الحديثة ومنها انطلق إلى فكرة ثالثة تجمع الأخلاق الإسلامية التي تعطي أولوية للفرد والجماعة كقيم عليا، على عكس ما تفعل الدولة الحديثة ومؤسساتها بالفرد. هذا التصور الثالث على المسلمون أن يحددوا معالمه وذكر فكر الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن كنموذج أخلاقي في هذا
أرسل الموضوع لأصدقائك | عرض تفـاصيل الموضوع | أعرض التعليقات/ أضف تعليق
حوار مع الشيخ محمد الغزالي عن الإسلام دين ودولة
محمد الغزالي (1335 هـ- 20 شوال 1416 هـ / 22 سبتمبر 1917-9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري. يعتبر الغزالي أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من "المناهضين للتشدد والغلو في الدين، كما عُرف بأسلوبه الأدبي الرصين في الكتابة واشتهر بلقب أديب الدعوة. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية. اعتبر الغزالي الكاتب المصري فرج فودة (تم اغتياله على يد جماعة إرهابية في 8 يونيو 1992 في القاهرة) "كافرا ومرتدا" ففي شهادة الشيخ محمد الغزالي في أثناء محاكمة القاتل أفتى
أرسل الموضوع لأصدقائك | عرض تفـاصيل الموضوع | أعرض التعليقات/ أضف تعليق